(حَتَّى) حرف غاية وجر (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمن يتضمن معنى الشرط (بَلَغَ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (مَطْلِعَ) مفعول به (الشَّمْسِ) مضاف إليه والجملة في محل جر بالإضافة (وَجَدَها) ماض فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم (تَطْلُعُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مفعول به ثان (عَلى قَوْمٍ) متعلقان بتطلع (لَمْ نَجْعَلْ) لم جازمة ومضارع مجزوم والفاعل مستتر والجملة صفة لقوم (لَهُمْ) متعلقان بنجعل (مِنْ دُونِها) متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه (سِتْراً) مفعول به
هذه خطب الجمعة جمعناها ليستفيذ منها القراء والأءمة : قراءة وتحميل ونسخ .ضع خطبتك هنا كما نرجوا من جميع الأءمة والمهتمين ممن عنده خطبة أن ينشرها باسمه هنا ولنا ولكم الأجر إن شاء الله.نسألكم الدعاء
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
2019/03/31
﴿حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىٰ قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا﴾ [سورة الكهف(90)]
(حَتَّى) حرف غاية وجر (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمن يتضمن معنى الشرط (بَلَغَ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (مَطْلِعَ) مفعول به (الشَّمْسِ) مضاف إليه والجملة في محل جر بالإضافة (وَجَدَها) ماض فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم (تَطْلُعُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مفعول به ثان (عَلى قَوْمٍ) متعلقان بتطلع (لَمْ نَجْعَلْ) لم جازمة ومضارع مجزوم والفاعل مستتر والجملة صفة لقوم (لَهُمْ) متعلقان بنجعل (مِنْ دُونِها) متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه (سِتْراً) مفعول به
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكرا لكم