(ذلِكَ) ذا اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (عِيسَى) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مستأنفة (ابْنُ) بدل من عيسى (مَرْيَمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث (قَوْلَ) مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره قلت (الْحَقِّ) مضاف إليه (الَّذِي) اسم موصول في محل جر صفة للحق (فِيهِ) متعلقان بيمترون (يَمْتَرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
هذه خطب الجمعة جمعناها ليستفيذ منها القراء والأءمة : قراءة وتحميل ونسخ .ضع خطبتك هنا كما نرجوا من جميع الأءمة والمهتمين ممن عنده خطبة أن ينشرها باسمه هنا ولنا ولكم الأجر إن شاء الله.نسألكم الدعاء
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
2019/04/01
﴿ذَٰلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ﴾ [سورة مريم(34)]
(ذلِكَ) ذا اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (عِيسَى) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مستأنفة (ابْنُ) بدل من عيسى (مَرْيَمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث (قَوْلَ) مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره قلت (الْحَقِّ) مضاف إليه (الَّذِي) اسم موصول في محل جر صفة للحق (فِيهِ) متعلقان بيمترون (يَمْتَرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكرا لكم