¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤ مدونة إسلامية للسيد* مصطفى عماد بن الشيخ الحسين * تالمست المغرب
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤

2018/12/27

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ [سورة البقرة(21)]

Print Friendly and PDF

(أنداد) جمع ند وهو المثل.
"يا" حرف نداء.
"أي" منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء.
و"ها" حرف تنبيه.
(النَّاسُ) بدل من أي مرفوع على اللفظ.
(اعْبُدُوا) فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل.
(رَبَّكُمُ) مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة.
(الَّذِي) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة.
(خَلَقَكُمْ) خلق فعل ماض وفاعله ضمير مستتر تقديره هو، والكاف مفعول به والميم لجمع الذكور.
(وَالَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب معطوف على الضمير الكاف في الفعل خلقكم التقدير وخلق الذين. وجملة: (خلقكم) صلة الموصول.
(مِنْ قَبْلِكُمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة، التقدير وخلق الذين عاشوا من قبلكم.
(لَعَلَّكُمْ) لعل حرف مشبه بالفعل. والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسمها. والميم علامة جمع الذكور.
(تَتَّقُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل، والجملة في محل رفع خبر لعل، وجملة: (لعلكم تتقون) تعليلية، وأجاز بعضهم الحالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لكم