¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤ مدونة إسلامية للسيد* مصطفى عماد بن الشيخ الحسين * تالمست المغرب
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤

2018/12/27

﴿أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ ۚ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ﴾ [سورة البقرة(19)]

Print Friendly and PDF

(الصيب) المطر وأصلها صيوب. فعلها صاب يصوب.
(أَوْ كَصَيِّبٍ) جار ومجرور معطوفان على كمثل.
(مِنَ السَّماءِ) الجار والمجرور متعلقان بصفة لصيب التقدير صيب نازل.
(فِيهِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم لظلمات.
(ظُلُماتٌ) مبتدأ مؤخر. والجملة في محل جر صفة ثانية لصيب.
(وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ) معطوفان على ظلمات.
(يَجْعَلُونَ) فعل مضارع والواو فاعل.
(أَصابِعَهُمْ) مفعول به.
(فِي آذانِهِمْ) جار ومجرور متعلقان بالفعل، وهما في محل نصب مفعول به ثان.
(مِنَ الصَّواعِقِ) متعلقان بيجعلون.
(حَذَرَ) مفعول لأجله.
(الْمَوْتِ) مضاف إليه مجرور.
(وَاللَّهُ) الواو استئنافية، اللّه لفظ الجلالة مبتدأ.
(مُحِيطٌ) خبره.
(بِالْكافِرِينَ) متعلقان بالخبر. والجملة استئنافية لا محل لها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لكم