¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤ مدونة إسلامية للسيد* مصطفى عماد بن الشيخ الحسين * تالمست المغرب
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤

2018/10/15

خطبة الجمعة خطيب قريش

Print Friendly and PDF



بسم الله الرحمان الرحيم

الخطبة الاولى
==========
الحمد لله رب العالمين
 الحمد لله الذي أرسل رسوله محمدًا - صلى الله عليه وسلم - بشيرًا ونذيرًا، وداعيًا إلى الله بإذنه وسراجًا منيرًا، بعثه رحمة للعالمين، ومُعلمًا للأُميين بلسان عربي مبين، ووعده يوم القيامة مقامًا محمودًا وحوضًا مورودًا، وشرفًا مشهودًا؛
فصلوات الله وملائكتِه وأنبيائِه والصالحين من عباده عليه، وسلِّم تسليمًا مزيدًا، ورضي الله عن أصحابه الكرام لُيوث الصِّدام، أهل المواقف العِظام، وهداة الأنام، رضي الله عنهم أجمعين.
وبعد:............!
يقول الله تعالى : (  ليس لكَ مِنَ الأمْرِ شيءٌ أو يتوبَ عليهم أو يُعذِّبَهُم فإنّهم ظالمون  )
#عبادالله:
اعلموا جيدا أن الزلل والخطأ قرين ابن آدم وليس عيبا أن نخطىء
فنحن بشر-
قال صلى الله عليه وسلم , كلكم خطاء وخير الخطائين التوابون
#لكن...
 من عجائب البشر : أنهم يمحون كل ماضيك الجميل مقابل اخر موقف سيء منك !!
ومن سعة رحمة الله : أنه يمحو ماضيك السيء مقابل آخر توبة تحدثها !!
#ايهاالاخوة:
أعجب ممن يخطىء ويستمر يخطىء ويكابر مستمرا على خطئه
الدنيا وما فيها لا تستحق أن نضيع من أجلها آخرتنا وهاهي تتصرم
أيامها من أعمارنا وسيأتي يوم يقال انتقل الى الآخرة فلان أنا أو أنت
لا فرق المهم الساعة المحتومة قادمة قادمة
لكن العقل الصادق والتفكير الناضج يقتضي
أن تقف وتتحسس خطوات سيرك الى الله وتتأمل ماضيك وما أنت عليه
الآن وتدقق فيما أرسلته الى ميزانك
هل أرسلت خيرا يسرك   ؟أم أرسلت سوءا سيضرك ؟
أيها الكريم أنت الآن في زمن المهلة والتغيير
لكن اذا غادرت روحك جسدك فأنت مرتهن بما كان قبل تلك اللحظة
فماذا ننتظر ؟
قد يكون أجلي أو أجلك الساعة أو بعد ساعة أو أكثر
هذه لحظة غيبية لا نعلمها
لكننا متأكدون أنها قادمة
الله الله
ما أكثر جدليتك أيتها النفوس فهي لا ترعوي الا اذا مرضت
عندها تتذكر الخالق !!!
وكان أولى أن يكون سبحانه معها أينما حلت وارتحلت
في صحتها وفي مرضها
والمشكلة أننا نستجيب لها وتضحك علينا ونسير خلفها
حتى اذا حل الفراق قلنا
(( ربي ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت ))
لكن هيهات هيهات
والفالح العاقل من زكاها
(( قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها ))
═◄ها نحن نقلب صفحات الزمن لنعيش وقتاً يسيراً مع صحابي جليل وهو واحد من زعماء قريش المبرّرين، ومن حكمائها وذوي الفطنة والرأي فيها..
وهو الذي انتدبته قريش ليقنع الرسول بالعدول عن دخول مكة عام الحديبية..
ففي أخريات العام الهجري السادس خرج الرسول وأصحابه الى مكة ليزوروا البيت الحرام، وينشؤا عمرة، لا يريدون حربا، وليسوا مستعدين لقتال..
وعلمت قريش بمسيرهم الى مكة، فخرجت لتقطع عليهم الطريق، وتصدّهم عن وجهتهم..
وتأزم الموقف، وتوترت الأنفس..
وقال الرسول لأصحابه:
" لا تدعوني قريش اليوم الى خطة يسألونني فيها صلة الرحم الا أعطيتهم اياها"..
وراحت قريش ترسل رسلها ومندوبيها الى النبي عليه الصلاة والسلام، فيخبرهم جميعا أنه لم يأت لقتال، انما جاء يزور البيت الحرام، ويعظم حرماته:
وكلما عاد الى قريش أحد مندوبيها، أرسلوا من بعده آخر أقوى شكيمة، وأشد اقناعا حتى اختاروا عروة بن مسعود الثقفي وكان من أقواهم وأفطنهم.. وظنت قريش أن عروة قادر على اقناع الرسول بالعودة.
ولكنه سرعان ما رجع اليهم يقول لهم:
" يا معشر قريش..
اني قد جئت كسرى في ملكه، وقيصر في ملكه، والنجاشي في ملكه..
واني والله ما رأيت ملكا قط يعظمه قومه، كما يعظم أصحاب محمد محمدا..!!
ولقد رأيت حوله قوما لن يسلموه لسوء أبدا..
فانظروا رأيكم"..!!
عندئذ آمنت قريش أنه لا جدوى من محاولاتها وقررت أن تلجأ الى المفاوضة والصلح.. واختارت لهذه المهمة أصلح زعمائها لها.. وكان سهيل بن عمرو..
#نعم:
إنه الصحابي الجليل سهيل بن عمرو -رضي الله عنه-، كان من أشراف قريش وسادتها، وكان خطيبًا مفوهًا، يخطب في أهل مكة؛ ليحرضهم على عداوة النبي ( وأصحابه، وحارب سهيل في صفوف الشرك في غزوة بدر الكبرى، وهو الذي قال: لقد رأيت يوم بدر رجالا بيضًا على خيل بلق (أي بها سواد وبياض)، بين السماء والأرض، معلمين، يقاتلون، ويأسرون، يقصد الملائكة التي أنزلها الله لتقاتل مع المسلمين مشركي قريش.
وظل سهيل بن عمرو على عناده وكفره حتى خرج النبي ( وأصحابه قاصدين الحج إلى بيت الله الحرام، وعندما علمت قريش انتدبت بعض رجالها ليفاوضوا النبي ( وكان آخرهم سهيل بن عمرو، وتم صلح الحديبية الذي كان فيه سهيل بن عمرو نائبًا وخطيبًا عن قريش، فلما رآه رسول الله ( قال للمسلمين: (قد سهل لكم من أمركم) [البخاري].
رأى المسلمون سهيلا وهو مقبل عليهم فعرفوه، وأدركوا أن قريشا آثرت طريق التفاهم والمصالحة، ما دامت قد بعثت آخر الأمر سهيلا..
وجلس سهيل بين يدي الرسول، ودار حوار طويل انتهى بالصلح..
وحاول سهيل أن يكسب لقريش الكثير.. وساعده على ذلك، التسامح النبيل والمجيد الذي كان الرسول عليه الصلاة والسلام يديره في التفاوض والصلح..
ومضت الأيام، ينادي بعضها بعضا، جتى جاءت السنة الثامنة من الهجرة.. وخرج الرسول والمسلمون لفتح مكة بعد أن نقضت قريش عهدها وميثاقها مع رسول الله.
وعاد المهاجرون الى وطنهم الذين أخرجهم بالأمس كارهين..
عادوا، ومعهم الأنصار الذين آووهم في مدينتهم وآثروهم على أنفسهم..
وعاد الاسلام كله، تخفق في جو السماء راياته الظافرة..
وفتحت مكة جميع أبوابها..
ووقف المشركون في ذهول.. ترى ماذا سيكون اليوم مصيرهم، وهم الذين أعملوا بأسهم في المسلمين من قبل قتلا، وحرقا، وتعذيبا، وتجويعا..؟!
ولم يشأ الرسول الرحيم أن يتركهم طويلا تحت وطأة هذه المشاعر المذلة المنهكة.
فاستقبل وجوههم في تسامح وأناة، وقال لهم ونبرات صوته الرحيم تقطر حنانا ورفقا:
" يا معشر قريش..
ما تظنون أني فاعل بكم"..؟؟
هنالك تقدم خصم الاسلام بالأمس سهيل بن عمرو وقال مجيبا:
" نظن خيرا، أخ كريم، وابن أخ كريم".
وتألقت ابتسامة من نور على شفتي حبيب الله وناداهم:
" اذهبوا...
فأنتم الطلقاء"..!!
لم تكن هذه الكلمات من الرسول المنتصر لتدع انسانا حيّ المشاعر الا أحالته ذوبا من طاعة وخجل، بل وندم.
وفي نفس اللحظة استجاش هذا الموقف الممتلئ نبلا وعظمة، كل مشاعر سهيل بن عمرو فأسلم لله رب العالمين.
ولم يكن اسلامه ساعتئذ، اسلام رجل منهزم مستسلم للمقادير.
بل كان كما سيكشف عنه مستقبله فيما بعد اسلام رجل بهرته وأسرته عظمة محمد وعظمة الدين الذي يتصرّف محمد وفق تعاليمه، ويحمل في ولاء هائل رايته ولواءه..!!
لقد صاغه الاسلام من جديد.
وصقل كل مواهبه الأولى، وأضاف اليها، ثم وضعها جميعا في خدمة الحق، والخير، والايمان..
ولقد نعتوه في كلمات فقالوا:
" السّمح، الجواد..
كثير الصلاة، والصوم، والصدقة، وقراءة القرآن، والبكاء من خشية الله"..!!
وتلك هي عظمة سهيل.
فعلى الرغم من أنه أسلم يوم الفتح، لا قبله، نراه يصدق في اسلامه وفي يقينه، الى المدى الذي يتفوّق فيه على  نفسه، ويتحوّل الى عابد، زاهد والى فدائي مجاهد في سبيل الله والاسلام.
🔴═◄ولما انتقل الرسول الى الرفيق الأعلى،
اهتزّت شبه الجزيرة العربيّة من جذورها، وارتدّت أكثر قبائلها عن الإسلام وعمّ في جوانبها الفوضى بعد وفاة النّبيّ عليه الصلاة و السّلام عام 11 هجريًّا. وحاولت القبائل في مكّة الانفصال عن السّلطة الرئيسيّة للمسلمين في المدينة المنوّرة وكان من أثر ذلك هو إختفاء عتاب بن أسيد والي مكّة حينها خوفًا على حياته ونفسه.
 حينها..
قام سيّدنا سهيل بن عمرو الخطيب المفوّه وخطب في المسلمين خطبةً عصماء شابه فيها خطبة سيّدنا أبي بكر رضي الله عنه يوم السّقيفة. وكان من أثرها أن ثبتت قبيلة قُريش على إسلامها، وعاد عتّاب بن أسيد لولايته.
فاذا كان ذهول المدينة، قد بدّده أبو بكر رضي الله عنه ساعتئذ بكلماته الحاسمة:
" من كان يعبد محمد، فان محمدا قد مات..
ومن كان يعبد الله، فان الله حيّ لا يموت"..
فسيأخذنا العجب حين نرى سهيلا رضي الله عنه هو الذي وقف بمكة، نفس موقف أبي بكر بالمدينة.
فقد جمع المسلمين كلهم هناك، ووقف يبهرهم بكلماته الناجعة، يخبرهم أن محمدا كان رسول الله حقا.. وأنه لم يمت حتى أدّى الأمانة، وبلّغ الرسالة. وأنه واجب المؤمنين به أن يمعنوا من بعده السير على منهجه.
وبموقف سهيل هذا، وبكلماته الرشيدة وايمانه الوثيق، درأ الفتنة التي كادت تقلع ايمان بعض الناس بمكة حين بلغهم نبأ وفاة الرسول..!!
🔴═◄وفي هذا اليوم أكثر من سواه تألقت نبوءة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ألم يكن لعمر يوم استأذنه في نزع ثنيتي سهيل أثناء أسره ببدر:
" دعها فلعلها تسرك يوما"..؟!
ففي هذا اليوم.. وحين بلغ المسلمين بالمدينة موقف سهيل بمكة وخطابه الباهر الذي ثبت الايمان في الأفئدة، تذكر عمر بن الخطاب نبوءة الرسول.. وضحك طويلا، اذ جاء اليوم الذي انتفع فيه الاسلام بثنيتي سهيل اللتين كان عمر يريد تهشيمهما واقتلاعهما..!!
عندما أسلم سهيل يوم الفتح.
🔴═◄استدراك ما فات :
وبعد أن ذاق حلاوة الايمان، أخذ على نفسه عهدا لخصه في هذه الكلمات:
" والله لا أدع موقفا من المشركين، الا وقفت مع المسلمين مثله... ولا نفقة أنفقتها مع المشركين الا أنفقت مع المسلمين مثلها، لعل أمري أن يتلو بعضه بعضا"..!!
ولقد وقف مع المشركين طويلا أمام أصنامهم..
فليقف الآن طويلا وطويلا مع المؤمنين بين يدي الله الواحد الأحد.
توبة من جنس الذنب
وهكذا راح يصلي.. ويصلي..
ويصوم.. ويصوم..
ولا يدع عبادة تجلو روحه، وتقربه من ربه الأعلى الا أخذ منها حظا وافيا..
وكذلك كان في أمسه يقف مع المشركين في مواطن العدوان والحرب ضد الاسلام.
فليأخذ الآن مكانه في جيش الاسلام، مقاتلا شجاعا، يطفئ مع كتائب الحق نار فارس التي يعبدونها من دون الله، ويحرقون فيها مصاير الشعوب التي يستعبدونها. ويدمدم مع كتائب الحق أيضا على ظلمات الرومان وظلمهم..
وينشر كلمة التوحيد والتقوى في كل مكان.
🔴═◄لقد رئي يختلف إلى معاذ بن جبل حتى يقرئه القرآن وهو بمكة حتى خرج معاذ من مكة فقال له ضرار بن الخطاب: يا أبا يزيد تختلف إلى هذا الخزرجي يقرئك القرآن؟ ألا يكون اختلافك إلى رجل من قومك من قريش؟ قال : يا ضرار هذا الذي صنع بنا ما صنع حتى سبقنا كل السبق أي لعمري أختلف إليه لقد وضع الإسلام أمر الجاهلية ورفع الله بالإسلام قوماً كانوا يذكرون في الجاهلية فليتنا كنا مع أولئك فتقدمنا.
وهكذا خرج الى الشام مع جيوش المسلمين، مشاركا في حروبها.
ويوم اليرموك حيث خاض المسلمون موقعة تناهت في الضراوة والعنف والمخاطرة..
🔴═◄كان سهيل بن عمرو يكاد يطير من الفرح، اذ وجد هذه الفرصة الدسمة لكي يبذل من ذات نفسه في هذا اليوم العصيب ما يمحق به خطايا جاهليته وشركه..
وكان يحب وطنه مكة حبا ينسيه نفسه..
ومع ذلك، فقد أبى أن يرجع اليها بعد انتصار المسلمين بالشام وقال:
" سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: مقام أحدكم في سبيل الله ساعة، خير له من عمله طوال عمره..
واني لمرابط في سبيل الله حتى أموت، ولن أرجع الى مكة"..!!
ووفى سهيل عهده..
وظل بقيّة حياته مرابطا، حتى جاء موعد رحيله، فطارت روحه مسرعة الى رحمة من الله ورضوان..
و مات سهيل في طاعون عمواس، في خلافة عمر، سنة ثمان عشرة‏.‏
وفاته
🔴═◄ومن عظيم مواقفه
عن الحسن قال :
ذات يوم أذن عمر بن الخطاب لأهل بدر في الدخول عليه، فأذن لبلال وعمار، بينما لم يأذن لمن حضر من سادة قريش، فكره أبو سفيان ذلك، وقال غاضبًا: ما رأيت كاليوم قط، إنه يأذن لهؤلاء العبيد، ونحن جلوس لا يلتفت إلينا ولا يأذن لنا، فقال سهيل: أيها القوم، إني والله قد أرى الذي في وجوهكم، فإن كنتم غضابًا فاغضبوا على أنفسكم، فقد دعي القوم (يقصد البدريين) ودعيتم إلى الإسلام، فأسرعوا وأبطأتم، أما والله لما سبقوكم به من الفضل فيما يرون أشد عليكم فوتًا من بابكم هذا الذي تنافسون عليه.
قال: ونفض ثوبه وانطلق .
قال الحسن : وصدق والله ( سهيل) لا يجعل الله عبداً أسرع إليه كعبد أبطأ عنه .
#واخيرا:
شخصية سهيل بن عمرو"خطيب قريش"من الشخصيات التى ينبغى ان نتوقف امامها كثيرا .

هذا الصحابي الجليل القدرالذى قد لا يعرفه الكثيرون رغم ان له ادوار عظيمة جدا في الاسلام والذى نتعلم من مدارسة سيرته ان لا تجعل ماضيك المليء بالخطايا والاخطاء عائقا امامك اذا اردت ان تبني مستقبلا سليما
فليست العبرة بمن سبق ولكن العبرة بمن صدق
فهذا عمر بن الخطاب اسلم بعد ست سنوات من ظهور الاسلام
لكنه اصبح الرجل الثالث في الاسلام بعد الرسول صلى الله عليه وسلم وابي بكر الصديق رضي الله عنه
وهذا سهيل بن عمرو دخل الاسلام في فتح مكة
لكنه كتب تاريخا عريقا بجهاده ورباطه
🔴═◄مهما كان ماضيك
مهما كانت اخطائك
مهما كانت ذنوبك وخطاياك
تستطيع ان تبدأ من الاول
بل وتنافس المتفوقين ومن سبقك
بالاخلاص في النية
والصدق مع الله.
همُ الرجال بأفياء الجهاد نَمَوْا *** وتحت سقفِ المعالي والنَّدى وُلِدُوا
جباهُهم ما انحنت إلا لخالقها *** وغير من أبدع الأكوان ما عبدوا
الخاطبون من الغايات أكرمها *** والسابقون وغير الله ما قَصَدُوا
رضى الله عن الصحابة اجمعين
وجزاهم الله عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء

أقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم
والتائب من الذنب كمن لا ذنب له ............!
=======================
🔻 الخطبة الثانية 🔻
الحمد لله حمدا كثيرا كما امر
والصلاة والسلام على محمد سيد البشر
الشفيع المشفع فى المحشر
صلى الله وسلم وبارك عليه ما اتصلت عين بنظر او سمعت اذن بخبر
فقد قال تعالى ولم يزل قائلا عليما وآمرا حكيما; تشريفا لقدر المصطفى صلى الله عليه وسلم وتعظيما;
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ...
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين ...
وبعد:
═◄ثمرة هذه الخطبة تتمثل فى ذالكم الحديث العظيم الذى رواه الامام البخارى عن انس :سأل رجل النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الساعة فقال:
" وماذا أعددت لها ؟ قال: لا شيء.. إلا إني أحب الله ورسوله، فقال: أنت مع من أحببت "، فقال أنس -رضي الله عنه-: أنا أحب النبي -صلى الله عليه وسلم- وأبا بكر وعمر، وأرجو أن أكون معهم بحبي إياهم وإن لم أعمل بمثل أعمالهم ".. رواه البخاري..
🔴═◄قال البشر بن الحارث - رحمه الله: " أوثق عملي في نفسي حب أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم –
لنتدبر كيف آمنوا؟
وكيف استيقنوا في ربهم؟
وكيف استنوا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم؟
لعلنا نتخذهم قدوة فيعلو إيماننا، فنرتقي إلى ربنا، ويأخذ كل منا بيد أخيه إلى طريق الجنة، فإنه يسير على من يسره الله عليه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (اعملوا فكل ميسر لما خلق له)،
رحم الله التابعي الجليل أبو مسلم الخولاني– عندما قال : ( أيظن أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - أن يستأثروا به دوننا ، والله لنزاحمنهم عليه زحاما حتى يعلموا أنهم قد خلفوا وراءهم رجالا )
⬅ اللهم يا حى يا قيوم ياذا الجلال والإكرام نسألك............... مع الدعاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لكم