(وَما) الواو استئنافية وما نافية (مَنَعَ) ماض مبني على الفتح والجملة مستأنفة (النَّاسَ) مفعول به أول (أَنْ يُؤْمِنُوا) أن ناصبة ومضارع منصوب بأن بحذف النون وأن وما بعدها في تأويل مصدر مفعول به ثان لمنع (إِذْ) ظرف زمان متعلق بمنع (جاءَهُمُ الْهُدى) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر المرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (أَنْ) مصدرية (قالُوا) ماض وفاعله وأن وما بعدها في محل رفع فاعل منع المؤخر والتقدير إلا قولهم (أَبَعَثَ اللَّهُ) الهمزة للاستفهام وماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة مقول القول (بَشَراً) مفعول به (رَسُولًا) صفة
هذه خطب الجمعة جمعناها ليستفيذ منها القراء والأءمة : قراءة وتحميل ونسخ .ضع خطبتك هنا كما نرجوا من جميع الأءمة والمهتمين ممن عنده خطبة أن ينشرها باسمه هنا ولنا ولكم الأجر إن شاء الله.نسألكم الدعاء
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
2019/03/31
﴿وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَىٰ إِلَّا أَنْ قَالُوا أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَسُولًا﴾ [سورة الإسراء(94)]
(وَما) الواو استئنافية وما نافية (مَنَعَ) ماض مبني على الفتح والجملة مستأنفة (النَّاسَ) مفعول به أول (أَنْ يُؤْمِنُوا) أن ناصبة ومضارع منصوب بأن بحذف النون وأن وما بعدها في تأويل مصدر مفعول به ثان لمنع (إِذْ) ظرف زمان متعلق بمنع (جاءَهُمُ الْهُدى) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر المرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (أَنْ) مصدرية (قالُوا) ماض وفاعله وأن وما بعدها في محل رفع فاعل منع المؤخر والتقدير إلا قولهم (أَبَعَثَ اللَّهُ) الهمزة للاستفهام وماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة مقول القول (بَشَراً) مفعول به (رَسُولًا) صفة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكرا لكم